“يمكن أن تكون الأعراف سبباً في جعل الناس يرتكبون أعمالاً وحشية”.
جورج برنارد شو

سوف يحاول كثير من الناس تبرير أكل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض بقول شيء من هذا القبيل: “إن أكل اللحوم، ومنتجات الألبان والبيض تقليد في ثقافتي” أو “إن تناول اللحوم ومنتجات الألبان والبيض عرف بين عائلتي (أو قبيلتي) “- أو بكل بساطة،” إنها عادتي أن اكل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، وكما تجري العادة، فإنه من الصعب كسر تلك العادات “. ومع ذلك فإن مجرد الحفاظ على بعض التقاليد والعادات أو الأعراف لا لسبب آخر سوى أنها تقليد أو عرف أو عادة، ما هو إلا تبرير لا قيمة له لممارسة العبودية والقسوة والقتل. وبالنسبة للعادات فإن بعض العادات والأعراف جيدة، وكذلك يوجد بعض منها ضار، وبعضها الآخر سيئ للغاية. و سواء كانت تلك العادات جيدة  أو ضارة أو حميدة، فإنها لم تكتسب تلك الصفات لمجرد أنها كانت تمارس بشكل دوري، بل لأنها كانت دائماً جيدةأو ضارة أو حميدة . كما أنني أفهم أنه يصعب مخالفة العادات والتقاليد والأعراف، ولكن لا بد من كسر ومخالفة العادات والتقاليد والأعراف الضارة والسيئة، حيث إن إلغاء العبودية في العالم، وعادة حرق الأرملة في الهند (حيث كانت النساء الأرامل تحرق على قيد الحياة جنبا إلى جنب مع أزواجهن القتلى في المحرقة الجنائزية) يثبت أنه يمكن القضاء على الشر ، كما يمكن للعقول الواعية التغلب على فظاعة وبشاعة العديد من العادات والتقاليد التي تحول الكائنات البريئة إلى ضحايا دون سبب مجدي أو رحمة.

حاول أن تضع نفسك في موقف الحيوانات: سوف تقتصر حياتك فقط على العالم الاصطناعي، وتحرم نفسك من حريتك ومن فرصة العيش لمدة طويلة وبشكل صحي، كما أنك لن تستطيع رؤية أشعة الشمس معظم الوقت، ثم تخيل نفسك على شاحنة، تشعر بالرعب والارتباك، تسير في طريقك نحو المسلخ حتى يأتي شخص ما فيقوم بنحر عنقك ، ثم تقطيع جسدك إلى أجزاء صغيرة لتذهب تلك الأجزاء لطاولة الطعام. نعم إذا حاولت بصدق أن تتخيل ما تتعرض له الحيوانات ، فإنك سوف تفهم لماذا ينبغي إلغاء عادات وتقاليد أكل اللحوم والجبن والحليب والبيض. إن السلام يبدأ من مائدة العشاء، و بما تأكله يومياً.

إن الناس الطيبين، هم الذين يحافظون على العادات الجيدة، ويقومون بمراعاة التقاليد والأعراف الجديرة بالاهتمام، لا يتحدثون فقط عن العطف والسلام، بل إنهم يمارسون ذلك، فإنهم لا يطمحون إلى حياة تسودها الحب والرأفة، بل إنهم يفعلون ذلك بالفعل يومياً، وبناء على ذلك فمن الظلم أن نسلب الحيوانات حريتهم حتى نتمكن من إلحاق الأذى بهم، و استعبادهم وقتلهم بناء على العادات والتقاليد۔